x
Tell a Friend
captcha

 

إضطرابات النوم

النوم أساسي لصحتك الجسدية وعافيتك العاطفية. يواجه الجميع مشاكل في النوم من وقت لآخر، لكن إذا عانيتَ من مشاكل بشكلٍ متكرر، يمكن أن يدلّ ذلك على وجود مشكلة صحية دفينة. واضطرابات النوم مشاكل مرتبطة بالنوم، تتضمن صعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم ليلاً والشعور بالنعاس خلال النهار أو الاستيقاظ في حالة إنهاك. وبسبب انعدام النوم، قد تجد صعوبة في التركيز وممارسة النشاطات اليومية. ويمكن أن يؤدي انعدام النوم هذا إلى اكتئاب وتقلّبات في المزاج أو مشاكل صحية أخرى.

تشتمل بعض أنواع اضطرابات النوم الشائعة على:

  • الأرق: الأرق من أنواع اضطرابات النوم التي يصعب فيها على الفرد أن ينام أو يستمر في النوم.
  • إنقطاع النَفَس النوميّ: إنقطاع النفس النوميّ إضطراب نوم يتوقف فيه التنفس أو يصبح ضحلاً للغاية خلال النوم. ويدوم انقطاع النفس هذا 10 إلى 20 ثانية أو أكثر.
  • متلازمة تململ الساقين: متلازمة تململ الساقين اضطراب يتميز بإحساس بالنخز أو الوخز في الرجلين وبتوقٍ أو حاجة إلى تحريك الرجلين.
  • مرض النوم القهريّ (ناركوليبسي): مرض النوم القهريّ إضطراب نوم يتسبب بنعاس نهاريّ مفرط ونوبة نوم مفاجئة.
  • الخَطَل النوميّ: يشير هذا إلى سلوكيات غير طبيعية خلال النوم. ويتضمن الخطَل النوميّ الكوابيس والرعب الليليّ والمشي النوميّ والتكلم أثناء النوم وضرب الرأس والتبوّل اللاإرادي في السرير وصريف الأسنان.

العلاجات

يمكن تصنيف علاجات اضطراب النوم في فئتين أساسيتين: العلاج الفارماكولوجيّ والعلاج غير الفارماكولوجيّ.

يتضمن العلاج الفارموكولوجي أي أدوية تُصرَف بوصفة طبية أو لا تُصرَف بوصفة طبية من شأنها المساعدة على منع بدء ظهور الأعراض أو معالجة الأعراض المتطورة. وبحسب نوع الإضطراب، يمكن أن يشتمل العلاج على مهدّئات (في حال ارتبطت الحالة بالأرق)، أو منشّطات (في حال ارتبطت الحالة بمرض النوم القهريّ أو انقطاع النفَس النوميّ).

يشير علاج النوم غير الفارموكولوجي إلى تلك الخيارات التي لا تستلزم استخدام أدوية موصوفة أو غير موصوفة طبياً. وقد تتضمن علاجاً سلوكياً وتجهيزات طبية وجراحة وخيارات أخرى. وقد تكون الجراحة ضرورية لتصحيح العيوب الخلقية في مجرى الهواء العلوي التي قد تؤدي إلى بدء ظهور انقطاع النفس النوميّ الانسدادي. وقد تتضمن العلاجات السلوكية لمشاكل النوم التدريب على الاسترخاء والمعالجة المعرفية والتضبيط بالمنبّه وعلاج تقييد النوم وصحة النوم. ويمكن استخدام العلاج السلوكيّ لمعالجة الأشخاص الذين يعانون من الأرق والخَطَل النوميّ والتبول في الفراش ومشاكل نوم أخرى. أما الخيار الآخر فيكمن في استخدام أنواع مختلفة من التجهيزات الطبية كجهاز ضخ الهواء الموجب المتواصل(CPAP) وجهاز ضخ الهواء المتواصل ذات المستوى الثنائي (BiPAP) لعلاج انقطاع النفس النوميّ. الـCPAP جهاز يحول دون تضيّق المجرى الهوائي خلال الشهيق والزفير بتوفير ضغط متزايد مستمر. والخيار الآخر المشابه له هو الجهاز ذات المستوى الثنائي الذي يسمح فيه قناع الوجه بتوفير ضغطين مختلفين متناوبين: أحدهما مع الشهيق والآخر مع الزفير. وتتضمن خيارات علاجية غير فارماكولوجية أخرى، لاضطرابات النوم أجهزة تقديم الفك السفلي والأشرطة الأنفية والعلاج الموضعي والعزف على آلة “الديدجيريدو” (آلة نفخ) لتقوية المجرى الهوائي العلوي.

كما أن التغييرات في نمط الحياة كالبدء ببرنامج تمارين رياضية منتظمة واعتماد أنماط نوم منتظمة وإلغاء استخدام الكافيين والكحول والتبغ أو تخفيفها، قد تكون مفيدة.

أرلين أكير بوماتاي
الممرضة المسؤولة – النوم والرعاية التنفسية

متحرّك: 971564339893+
البريد الإلكتروني: arlene.aquirre@hsmc.ae
                   Sleepcentre@hsmc.ae

لأيّ سؤال
captcha
مارينا فيلاج
الفلل رقم A18, 19, 20, 21, 22
صندوق بريد:٤١٤٧٥
أبو ظبي- الإمارات العربية المتحدة
Map View