x
Tell a Friend
captcha

 

إنقطاع النَفَس النوميّ

إنقطاع النفَس النوميّ إضطراب نومٍ شائع يعاني فيه المرضى من نمط تنفسيّ غير طبيعي خلال النوم أي أنهم يتوقفون عن التنفس أو يصبح التنفّس ضحلاً للغاية. ويدوم التوقف عن التنفّس بين 10 و20 ثانية أو أكثر. ويتسبب انقطاع النَفس باضطراب في النوم نتيجة انخفاض معدّل الأكسيجين في الدم.

تتضمن أنواع انقطاع النَفَس النومي:

  • إنقطاع النفس النومي المركزي: هذا النوع من انقطاع النفس النومي يحصل لدى انقطاع الإشارات التي يرسلها الدماغ إلى العضلات المعنية بالتنفس فلا تبذل هذه الأخيرة أي جهد في التنفس.
  • إنقطاع النفس النومي الانسدادي: إنه نوع انقطاع النفس النومي الأكثر شيوعاً ويحصل بسبب انسداد في مجرى الهواء يحول دون تدفّق قدرٍ كافٍ من الهواء. في هذه الحالة، لا تنقطع إشارات الدماغ، إلا أن جهود العضلات لن تحقق نجاحاً.
  • إنقطاع النفس النومي المُختلط: يجمع بين انقطاع النفس النومي المركزي وذلك الانسداديّ.

أعراض انقطاع النفس النومي الشائعة هي النعاس النهاريّ والوَهَن والقيلولات المتكررة وآلام الرأس والانزعاج والأرق وضعف الذاكرة والتركيز والشخير.

سبب الشخير الأكثر شيوعاً هو انسداد الممر الأنفي العائد إلى انحراف الحاجز الأنفيّ والحساسيات والتهابات الجيوب وتورم المحارات (المحارات الأنفية) وتضخم اللوزتين.

يتزايد خطر الإصابة بانقطاع النفس النومي الانسدادي مع التقدّم في السن وهو أكثر شيوعاً لدى الرجال والأشخاص البدينين ومرضى القلب.

إذا بقي انقطاع النفس النومي الانسدادي من دون علاج، قد يؤدي إلى مضاعفات كفرط ضغط الدم وقصور القلب واضطرابات النظم القلبي ومرض تصلّب شرايين القلب وفرط ضغط الدم الرئوي ومقاومة الأنسولين وحتى الموت.

يمكن معالجة انقطاع النفس النومي بـ:

تغييرات سلوكية: يتضمن هذا العلاج خسارة الوزن إذا كان الشخص زائد الوزن، وتفادي الكحول أو المهدئات والإقلاع عن التدخين وتغيير وضعيات النوم.

طبيقات سنية: تدفع الطبيقات السنية الفك إلى الأمام ويمكن استخدامها في حالة الشخير الخفيف ولدى الأشخاص الذين لم يتجاوبوا مع التغييرات السلوكية.

أجهزة وأدوية أنفية: تتوفر أشرطة اللصق الأنفية التي يمكن وضعها على الأنف. وهي ستساعد على توسيع المنخرين وتسهيل التنفس. ويمكن استخدام البخّاخات الستيرويدية الأنفية لتخفيف الالتهاب في الممرات الأنفية.

توصَف البخاخات والقطرات الأنفية المزيلة للاحتقان للتخفيف من انسداد الأنف. فهذه الأدوية تقلّص الأوعية الدموية المتورمة في تبطين الأنف وتساعد على تحسين الشخير الناتج عن احتقان الأنف.

يمكن استخدام أدوية لزيادة اليقظة النهارية لدى الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس النومي.

جهاز ضخ الهواء الموجب المتواصل: إنه جهاز يمنع تضيّق المجرى الهوائي خلال الشهيق والزفير بتوفير ضغط متزايد متواصل.

قد تكون الجراحة ضرورية لتصحيح العيوب الخلقية. إذ يمكن تصحيح انحراف الحاجز الأنفي جراحياً بواسطة عملية رأب الحاجز الأنفي. وتُجرى عملية استئصال السليلة لإزالة السلائل الأنفية.

 

أرلين أكير بوماتاي
الممرضة المسؤولة – النوم والرعاية التنفسية

متحرّك: 971564339893+
البريد الإلكتروني: arlene.aquirre@hsmc.ae
                   Sleepcentre@hsmc.ae

لأيّ سؤال
captcha
مارينا فيلاج
الفلل رقم A18, 19, 20, 21, 22
صندوق بريد:٤١٤٧٥
أبو ظبي- الإمارات العربية المتحدة
Map View